الحراك الإخباري - استمرار الوضعية الجوية الحالية إلى نهاية الأسبوع
إعلان
إعلان

استمرار الوضعية الجوية الحالية إلى نهاية الأسبوع

منذ أسبوع|الأخبار



أكدت المكلفة بالإعلام على مستوى مديرية الاستغلال بالديوان الوطني للأرصاد الجوية, هوارية بن رقطة, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, أن الوضعية الجوية الحالية ستستمر بالمناطق الشمالية للبلاد, إلى غاية نهاية هذا الأسبوع على الأقل.

وأوضحت السيدة بن رقطة في تصريح نقلته وكالة الأنباءالجزائرية, أن الوضعية الجوية الحالية "ستستمر في المناطق الشمالية للبلاد إلى غاية نهاية هذا الأسبوع على الأقل, على أن يتم تسجيل تساقط أمطار وثلوج معتبرة على المناطق الوسطى والشرقية للبلاد, ابتداء من غد الاثنين".

وقالت أن "الوضعية التي تشهدها أغلب المناطق الشمالية هي عبارة عن تسلسل اضطرابات جوية تتميز بانخفاض في الضغط الجوي الذي دفع بمرتفع الضغط الجوي الذي كان حاجزا لمرور الهواء البارد نحو بلادنا", مشيرة إلى "تسجيل خلال هذا المنخفض من حين لآخر, تسرب للهواء البارد يكون إما قطبي أو سيبيري".

وأضافت السيدة بن رقطة أن هذه الوضعية الجوية "تعرف تساقط أمطار معتبرة, تكون أحيانا كان على شكل زخات, أو زخات رعدية مرفقة بتساقط للبرد, كما يتميز هذا الاضطراب الجوي أحيانا بفترات تحسن, لكنها تبقى مؤقتة".

وبخصوص تساقط الثلوج, أوردت أنها "ستتسمر بالتساقط على كل المرتفعات الشمالية للوطن التي يفوق علوها 1000 متر بالمناطق الشرقية و 600 متر بالمناطق الوسطى".

وقالت الأخصائية أن هذه الوضعية "ستكون مرفقة بانخفاض محسوس في درجات الحرارة التي قد تقارب 5 إلى 6 درجات مئوية, ويمكن أن تصل إلى 4 درجات على المناطق الداخلية والمرتفعات, أما الدرجات الدنيا فستقارب 6 درجات مئوية تحت الصفر", مبرزة أن "هذا الوضع الجوي البارد سيكون يومي الاثنين والثلاثاء".

وفيما يتعلق بكمية الأمطار المسجلة بالمناطق الشمالية للوطن خلال ال24 ساعة الأخيرة, ذكرت السيدة بن رقطة أنها "فاقت عموما 50 ملم على المناطق الشرقية للبلاد, فيما تراوح سمك الثلوج المتساقطة على أغلب المناطق التي يتراوح ارتفاعها بين 800 إلى 900 متر بشرق ووسط البلاد من 10 إلى 12 سم, في انتظار أن يسجل تساقط الثلوج بالمناطق الوسطى بالمرتفعات التي يبلغ علوها 600 متر فقط".

وفي ذات الصدد, كشفت المتحدثة أنه "وبحسب خوارج النماذج الرقمية الجوية الخاصة بالرصد الجوي, يتوقع أنه, خلال ما تبقى من الأسبوع الجاري وابتداء من نهاية شهر يناير الجاري, تواصل تسرب الهواء البارد وتسلسل الاضطرابات الجوية على أغلب المناطق الشمالية للبلاد".

وقالت أن مصالح الأرصاد الجوية, تتوقع أيضا توغل الهواء البارد ابتداء من يوم الثلاثاء إلى شمال الصحراء وتحديدا ببشار وصولا إلى منطقة الواحات, ما يعني تساقط بعض الثلوج على مرتفعات منطقة بشار التي يتراوح علوها ما بين 800 و900 متر, و تلتحق الثلوج بشمال الصحراء ومنطقة الواحات ابتداء من يوم الأربعاء".

تاريخ Jan 22, 2023