الحراك الإخباري - انطلاق عملية جني محصول البطاطس المبكرة بمستغانم
إعلان
إعلان

انطلاق عملية جني محصول البطاطس المبكرة بمستغانم

منذ شهر|الأخبار


انطلقت بولاية مستغانم مؤخرا عملية جني محصول البطاطس المبكرة (أول الموسم) للموسم الفلاحي 2023-2024, حسبما أفادت به اليوم الأربعاء مديرية المصالح الفلاحية.

وأوضحت مصلحة تنظيم الإنتاج والدعم التقني أن منتجي بطاطس أول الموسم بولاية مستغانم شرعوا الاثنين الماضي في عملية جني المحصول الذي يخص 196 هكتار من المساحات المغروسة والمخصصة لهذا المنتوج المبكر.

وتم خلال اليوم الأول جني 4 هكتارات بحقول بلدية عين النويصي في السهل الغربي مما مكن من تحقيق إنتاج يقدر ب 1.000 قنطار أي بمردودية 250 قنطار في الهكتار، يضيف المصدر ذاته.

ومن المتوقع -حسب ذات المصلحة- أن يصل إنتاج هذا المحصول بنهاية الحملة المبكرة قرابة 56 ألف قنطار.

وبالموازاة مع ذلك ستنطلق في الأيام المقبلة العمليات الأولى لجني محصول البطاطس الموسمية التي تم غرسها في العشرية الأولى من شهر ديسمبر الماضي وبلغت المساحات المخصصة له هذا الموسم 10.731 هكتار من بينها 356 هكتار لبذور البطاطس.

وقام المنتجون خلال هذه الحملة التي تستهدف إنتاج 4 ملايين و312 ألف قنطار من البطاطس من بينها 112 ألف قنطار من بذور البطاطس باستعمال ما يفوق 285 ألف قنطار من البذور، كما جرى توضيحه.

ومن المنتظر أن تساهم الكميات المنتجة التي ستبدأ بالتدفق بشكل تدريجي نحو الأسواق الجهوية والوطنية في تراجع أسعار هذه المادة ذات الاستهلاك الواسع إلى الحد المعقول والمناسب، يضيف المصدر ذاته.

وتمون ولاية مستغانم التي بلغ إنتاجها قرابة 4 ملايين قنطار خلال العام الماضي الأسواق طوال العام ولاسيما خلال الثلاثي الثاني (من مارس إلى يونيو) بفضل الحملتين المبكرة والموسمية والثلاثي الرابع (أكتوبر-ديسمبر) بفضل الحملة المتأخرة أو ما يعرف ببطاطس آخر الموسم، كما أشير إليه.

التحرير

تاريخ Mar 27, 2024