الحراك الإخباري - هذا اخر ما قاله الامين العام للامم المتحدة حول قضية الصحراء الغربية:
إعلان
إعلان

هذا اخر ما قاله الامين العام للامم المتحدة حول قضية الصحراء الغربية:

منذ 4 أشهر|الأخبار

هذا اخر ما قاله الامين العام للامم المتحدة حول قضية الصحراء الغربية: "حان الوقت لكي يفهم الطرفان ضرورة الحوار من اجل الحل و ليس من اجل ابقاء المسار قائما الى ما لا نهاية..ان الوضع في المنطقة يقتضي اليوم اهتماما اقوى من قبل الطرفين من اجل حل المشكلة.."

يأتي هذا التصريح الهام في سياق الجولة التي قام بها مبعوثه الشخصي الى المنطقة ستيفان دي ميستورا و زيارته الى المغرب، الصحراء الغربية و بعدها زيارته الى موريتانيا و الجزائر..

و من المنتظر ان ينشر دي ميستورا تقريرا عن اول زيارة له الى المنطقة بعد تعيينه مبعوثا شخصيا للامين العام للامم المتحدة الى الصحراء الغربية في اكتوبر 2021.

و كانت القيادة الصحراوية قد شككت في قدرة دي ميستورا في حلحلة القضية باعتباره المبعوث الخامس للامم المتحدة الى المنطقة دون التوصل الى تنظيم استفتاء تقرير المصير..و ارجعت قيادة البوليساريو الفشل الى عدم وجود ارادة حقيقية لدى اعضاء مجلس الامن لحل قضية الصحراء الغربية..

اما المغرب فموقفه واضح و بسيط: رفض الشرعية الدولية و المراوغة و ربح الوقت الى ما لا نهاية و الاتكال على إسرائيل اولا و فرنسا ثانيا للمضي قدما في ضرب لوائح الامم المتحدة عرض الحائط

فهل ينجح دي ميستورا حيث فشل الجميع؟

قضية للمتابعة..

احمد العلوي

تاريخ Jan 22, 2022