الحراك الإخباري - نفطال: تسويق 1٫1 مليون طن من وقود غاز البترول المميع في 2021
إعلان
إعلان

نفطال: تسويق 1٫1 مليون طن من وقود غاز البترول المميع في 2021

منذ شهر|نفط


قامت الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المنتجات البترولية "نفطال" ببيع 1,1 مليون طن من وقود غاز البترول المميع خلال العام الماضي 2021، حسبما أفاد به، يوم الاثنين بالجزائر، الرئيس المدير العام للشركة مراد منور.

وأوضح منور خلال نزوله ضيفا على المنتدى الاقتصادي لجريدة الشعب، أن هذه الكميات المسوقة تشير إلى توسع استخدام هذا النوع من الوقود الصديق للبيئة خلال السنوات الأخيرة.

ومقارنة بسنة 2018 التي شهدت استهلاكا قدره 500 الف طن من وقود غاز البترول المميع، فإن هذه الكميات تمثل زيادة بنسبة 50 بالمائة، في مقابل تراجع الطلب على انواع الوقود الاخرى بنسبة 5 بالمائة خلال نفس فترة المقارنة.
وفي نفس السياق، كشف الرئيس المدير العام لشركة نفطال أن عدد السيارات التي تستخدم وقود غاز البترول المميع في الجزائر يبلغ حاليا أكثر من 700 ألف سيارة.
وفضلا مساهمة نفطال في برامج تحويل السيارات إلى نظام وقود غاز البترول المميع من خلال توسيع شبكة تركيب أطقم سيرغاز، فإنها توفر هذا الوقود على مستوى 50 بالمائة من إجمالي محطاتها (2200 محطة)، يضيف الرئيس المدير العام.
وفي رده على سؤال حول إنجاز محطات جديدة للتزويد بغاز البترول المميع، أبرز منور أن هذه المشاريع تتطلب احتراما صارما للاجراءات الامنية والحصول على عدد من التراخيص، وهو ما يجعل من المستحيل توفير هذه الخدمة في بعض المحطات لاسيما في المدن الكبرى.
وفيما يتعلق بعملية انجاز محطات شحن للسيارات الكهربائية، لفت الرئيس المدير العام إلى أن نفطال باشرت مشروعا لإنجاز محطة شحن بالشراقة (الجزائر العاصمة) غير أن مثل هذه المشاريع يحتاج حسب إلى "رؤية واضحة"، مؤكدا أن الشركة على "أتم الاستعداد للاستثمار في هذا المجال".

وبخصوص التصدير، أوضح الرئيس المدير العام أن نفطال تصدر خبراتها من خلال دورات تكوينية لفائدة إطارات الدول المجاورة مثل النيجر وذلك في اطار اتفاقيات.

تاريخ May 23, 2022