الحراك الإخباري - ضرورة تقليص مدة رسو سفن البضائع في عرض البحر
إعلان
إعلان

ضرورة تقليص مدة رسو سفن البضائع في عرض البحر

منذ سنة|الأخبار


أكد وزير النقل، كمال بلجود، بوهران على "التجسيد الفعلي" للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع بعرض البحر ومعالجتها في أسرع وقت.

ودعا الوزير بلجود في كلمة بعد متابعة عرض حول نشاط مؤسسة ميناء وهران مسؤولي الموانئ إلى "تطبيق تعليمة رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون القاضية بالتجسيد الفعلي للمنصة الرقمية للمجتمع المينائي لتقليص مدة رسو سفن البضائع سواء بعرض البحر أو داخل الميناء ومعالجتها في أسرع وقت".

وأكد الوزير أن "التطبيق الفعلي لهذه المنصة الرقمية سيساهم أيضا بشكل كبير في تقليص غرامات تأخير سفن البضائع والحاويات التي تكلف الخزينة العمومية أموالا باهضة بالعملة الصعبة".

وأشار إلى أن دائرته الوزارية تسعى حاليا إلى الذهاب نحو التخصص في نشاط المؤسسات المينائية على المستوى الوطني، مبرزا الدور الهام الذي تلعبه الموانئ في تنمية اقتصاد البلاد وتطوير التجارة الخارجية.

كما قال كمال بلجود أن دائرته الوزارية تعمل برسم العام الجاري على إعادة بعض نشاط الموانئ الوطنية لبلوغ تصدير ما قيمته 10 مليار دولار.

وشدد الوزير على أهمية "إحصاء الأماكن المشغولة على مستوى موانئ الوطن من قبل الخواص", حاثا من جهة أخرى مسؤولي ميناء وهران على تحديد أجال تجسيد مختلف المشاريع المرتقب الشروع فيها على غرار خط السكة الحديدية الذي يربط بين المحطة البحرية و رصيفي "السنغال" و"داكار" المخصصين لتصدير المواد الحديدية والاسمنت والكلينكر على مسافة700 متر طولي وكذا مشروع اقتناء تجهيزات وآليات لتفريغ وشحن الحاويات.

وقد عاين الوزير بلجود مشروع توسعة نهائي الحاويات بذات المؤسسة المينائية الذي هو عملي مما سيسمح بإعطاء ديناميكية أكبر لحركة البضائع وتشجيع على ترقية الصادرات خارج المحروقات.
وتشتمل الأشغال التي أسندت لمجمع جزائري صيني (ميديترام شك) على إعادة تعبئة المياه على مساحة 5ر16 هكتار لتصل المساحة الإجمالية إلى حوالي 24 هكتارا وإنجاز رصيف طوله 460 مترا وبعمق أقل من 14 مترا وفق المعايير الدولية المعمول بها على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط.

وتمكن هذه العلمية للتوسعة من استقبال بواخر ذات الحجم الكبير من نوع (بنامكس) ذات حمولة تتراوح ما بين 4 آلاف إلى 8 آلاف حاوية مما سيسمح بمعالجة أزيد من 1 مليون حاوية سنويا.

ومع دخول المشروع حيز الخدمة سيتم في مرحلة أولى معالجة 500 ألف حاوية سنويا على أن ترتفع تدريجيا إلى 2ر1 مليون حاوية سنويا في السنوات المقبلة.

وبالموازاة مع التوسعة سيتدعم ميناء وهران بإقتناء آليتين لتفريغ الحاويات من البواخر و 7 آليات أخرى لشحن و تحويل الحاويات من الرصيف إلى نهائي الحاويات مما سيعطي حركية كبيرة و ديناميكية جديدة من شأنها المساهمة في تطوير وتنمية نشاط المؤسسة المينائية.

تاريخ Jan 30, 2023