الحراك الإخباري - قسنطينة: المهرجان الدولي للإنشاد من 1 إلى 5 أبريل (محافظ)
إعلان
إعلان

قسنطينة: المهرجان الدولي للإنشاد من 1 إلى 5 أبريل (محافظ)

منذ شهر|الأخبار


ستفتتح الطبعة العاشرة للمهرجان الدولي للإنشاد الاثنين المقبل (1 أبريل) بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة بمشاركة منشدين وفرق في هذا اللون الفني يمثلون 5 بلدان حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء محافظ المهرجان سمير لوحوح.

وستجمع هذه التظاهرة الفنية الدولية التي ستدوم إلى غاية 5 أبريل المقبل 

فنانون من الجزائر ومنشدين وفرق للإنشاد من فلسطين وتونس وسوريا وإيران وإندونيسيا حسب ما أوضحه نفس المسؤول في ندوة صحفية خصصها لهذا الحدث الفني. 

وستكون الطبعة العاشرة لهذا المهرجان التي تتزامن مع شهر رمضان فرصة لتمجيد غزة الجريحة من خلال السهرات التي سيحييها الفنانون المشاركون حسب ما ذكره نفس المتحدث الذي أكد أن هذا الموعد الثقافي سيكون مناسبة كذلك لتجديد الدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة.  

وبذلك ستكون الطبعة العاشرة لهذا المهرجان التي تحمل شعار "عجل إلى الجنان" فرصة" للتعبير عن روح التضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال سهرات في فن الإنشاد وفقا لما ذكره نفس المصدر. 

وستشهد سهرة الافتتاح تقديم حفل صوفي بعنوان "بسم الله قصدنا القبة" من تنشيط فرقة تونسية تضم ثلاثين فنانا بالإضافة إلى تكريم لروح كل من شريف قرطبي (الجزائر) وحسن 

الحفار (سوريا) وإسماعيل جوشار (تركيا) وسعيد حافظ (مصر) حسب ما ذكره محافظ 

 المهرجان. 

وعلى هامش هذه الفعالية الثقافية تم إعداد برنامج أكاديمي وتكويني يشمل تنشيط ندوات وورشات من طرف مختصين وباحثين في فن الإنشاد والطابع الصوفي على غرار الدكتور ليامين بن تومي من سطيف والأستاذ مليك مرواني من قسنطينة وفقا لذات المتحدث. 

وستناقش الندوات والورشات المبرمجة ضمن هذا المهرجان عديد المواضيع ذات الصلة بفن الإنشاد لاسيما ما تعلق بالإيقاع الموسيقي الذي يعد العمود الفقري للإنشاد والنص الصوفي إلى غير ذلك.

القسم الثقافي

تاريخ Mar 27, 2024