الحراك الإخباري - عرقاب يُحذر من أخطار ثاني أكسيد الكربون وتسربات الغاز
إعلان
إعلان

عرقاب يُحذر من أخطار ثاني أكسيد الكربون وتسربات الغاز

منذ سنة|الأخبار




عرقاب يدشن مشاريع هامة بتمنراست ويحذر من ثاني أوكسيد الكربون


شرع وزير وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب صباح اليوم في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية تمنراست، رفقة السيد والي الولاية، وكذا الوفد الوزاري المكون من اطارات قطاع الطاقة والمناجم.
بداية قام الوزير، بتدشين المقر الجديد لمديرية التوزيعة التابعة لسونلغاز بالحي الإداري بمدينة تمنراست.
ورحب الوزير ، بهذا الانجاز الذي يدخل في اطار تحسين الخدمة العمومية وتقريب الادارة من المواطن.
وفي المحطة الثانية، قام الوزير رفقة الرئيس المدير العام لسونلغاز، بوضع حيز الخدمة شبكتي الغاز والكهرباء بحي 296 مسكن عمومي إيجاري بحي ادريان بمقر الولاية.
ويأتي هذا المشروع بهدف تحسين المستوى المعيشي للمواطن وكذا تطوير وتعزيز القدرات الكهربائية والغازية بالولاية.
ويبلغ طول شبكة التوتر المتوسط 3كلم وطول شبكة توتر منخفض 6،400 كلم وتم لهذا الغرض تجهيز 4 محولات كهربائية، وبالنسبة للغاز، بلغ طول شبكة التوزيع لهذا المشروع مايقارب 4كلم.
وفي تصريحاته بهذه المناسبة، حذر الوزير، من المخاطر التي يتسبب فيها الاستعمال السيء للغاز الطبيعي ودعى إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الأخطار الناجمة عن ثاني أكسيد الكربون وتسربات الغاز، كما أشار الوزير، إلى أن مجمع سونلغاز يقوم وبصفة دورية بإطلاق العديد من الحملات التحسيسية حول الموضوع، ودعى في هذا السياق إلى توخي الحذر والعمل على صيانة الأجهزة والإلتزام بالنصائح والإرشادات للحفاظ على الأرواح خاصة في فصل الشتاء.
في المحطة الثالثة من زيارة العمل والتفقد بولاية تمنراست، وعلى مستوى منطقة تفوغين، عاين الوزير والوفد المرافق له، مقلع استخراج الرخام التابع لشركة "تام تام"، وأشرف على تسليم رخصة لاستغلال المقلع، الذي يتربع على مساحة 4 هكتارات ويشغل 15 عامل.
وشدد وزير الطاقة والمناجم على ضرورة التكوين المستمر للعمال في هذا المجال من أجل استغلال أمثل لهذه الموارد، مشيرا إلى أهمية هكذا مشاريع استثمارية خاصة لتشجيع الإستثمار المحلي، أمام عزم الدولة على إعادة بعث قطاع المناجم، بتعبئة كل الموارد والوسائل اللازمة لتنشيط هذا القطاع، بغرض تمكينه من لعب دور أكبر في التنمية الإقتصادية والإجتماعية للمنطقة بصفة خاصة والبلاد بصفة عامة، وكذا خلق الثروة والبحث المستمر علن القيمة المضافة، وخلق فرص عمل خاصة في المناطق النائية ومناطق الظل.
كما قام وزير الطاقة والمناجم، بوضع حيز الخدمة ومعاينة وحدة تحويل الرخام والغرانيت، تابعة لمستثمر خاص.
وتفقد الوزير والوفد المرافق له، المركز الطبي الاجتماعي التابع لمجمع سوناطراك بتمنراست، والذي يقدم خدمات صحية متنوعة.
وعاين رفقة الرئيس المدير العام لشركة نفطال، مستودعا لتخزين وتوزيع الوقود بطريق عين قزام، مع تقديم عرض شامل للمنشاة، التي تتربع على مساحة 4,5 هكتار، وقدرة تخزين اجمالية تقدر ب5000 متر مكعب وتشغل 71 عامل.

تاريخ Jan 28, 2023