الحراك الإخباري - هل الوزير موظف ام سياسي؟
إعلان
إعلان

هل الوزير موظف ام سياسي؟

منذ سنة|رأي من الحراك

لم يعد للوزير داخل الحكومة اليوم دورا سياسيا يذكر، بل هو موظف يعينه الرئيس لتنفيذ برنامج..و يتم اختيار الوزير بناءًا على معايير فنية تقنية في غالب الاحيان و لا دخل للمعيار السياسي فيها..و هذا ما قد يفسر سرعة استبدال الوزير الموظف اليوم بالمقارنة مع الوزير السياسي امس..

يلجأ الرئيس الى تغيير الوزير الموظف كلما استدعت الضرورة ذلك، فقد تتغير المعطيات على ارض الواقع..التسيير في زمن جائحة كورونا يختلف عن التسيير في زمن ما بعد جائحة كورونا..التسيير في زمن انكماش المداخيل و تهاوي اسعار النفط يختلف عن التسيير بسعر برميل يتجاوز 100 دولار..و قد يختار مثلا الرئيس وزيرًا من اجل مهمة محددة، و يقيله بمجرد ان يدرك انه لن يستطيع تنفيذ المهمة..

أما الوزير السياسي فعادة يعمر اكثر من الوزير الموظف بحكم الحنكة و الخبرة و حتى القرب من الرئيس بسبب النضال المشترك داخل حزب او منظمة..و تجد الوزير السياسي يستمر على رأس وزارة اكثر من خمسة سنوات او حتى عشرة سنوات بعكس الوزير الموظف..

من الافضل..الوزير الموظف ام الوزير السياسي؟

النقاش مفتوح بين من يعتقد ان الوزير الموظف هو الانسب بالنظر الى دقة المهمه و ضرورة الاختصاص و بين من يقول بأن الوزير بدون خلفية سياسية لا يمكن ان يقدم إضافة..و رأي ثالث يجزم بان الوزير المثالي هو من يجمع بين الخلفية السياسية و الكفاءة الفنية او العلمية و هذا ما يصعب العثور عليه اليوم..

فمن سيختار الرئيس عبد المجيد تبون في تشكيلته الجديدة؟


احمد العلوي

تاريخ May 6, 2022