الحراك الإخباري - إلزام المستفيدين من منحة البطالة بالحضور لتكوين مهني يؤهلهم للعمل في حال استدعائهم
إعلان
إعلان

إلزام المستفيدين من منحة البطالة بالحضور لتكوين مهني يؤهلهم للعمل في حال استدعائهم

منذ يومين|الأخبار


ألزمت وزارتي العمل والضمان الاجتماعي والتكوين والتعليم المهنيين، بموجب منشور مشترك، المستفيدين من منحة البطالة، بإجبارية الخضوع لتكوين مهني يمكنهم من اكتساب مهارات تسمح لهم بالولوج إلى عالم الشغل، ويمكنهم من الإلتحاق بمنصب عمل، في حال استدعائهم من طرف الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب "لانام".

ويلزم المنشور الجديد البطالين المستفيدين من المنحة على اجراء تكوين مهني تأهيلي قصير المدة في المؤسسات التكوينية. وهذا حسب إمكانياتها البشرية البيداغوجية والمادية، لاسيما في التخصصات التي تعرف عجزا في سوق الشغل.

ويشمل هذا القرار جميع المستفيدين من منحة البطالة، وطالبي الشغل لأول مرة، والمحبوسين الذين استوفوا مدة عقوبتهم، خلال سنة كاملة بما فيها دورتي سبتمبر وفيفري، وذلك من خلال توفير تكوين تأهيلي لهم من 3 إلى 6 أشهر، يؤطره أساتذة التكوين والتعليم المهنيين، حسب التخصصات والحجم الساعي القانوني للمكون، مع إمكانية استغلال التجهيزات البيداغوجية، بصفة عقلانية، وتحسيس المستعملين بأهمية المحافظة عليها.

ومن أجل تنفيذ هذا القرار، تم إنشاء لجنة مشتركة على مستوى المديريات الولائية للتكوين والتعليم المهنيين. حيث تتكون من مديري التكوين والتعليم المهنيين، وكذا التشغيل بالولاية، إضافة إلى رئيس الفرع الولائي للتشغيل.

ويتمثل عمل اللجنة، في إعداد القوائم الاسمية لطالبي العمل لأول مرة والمسجّلين عبر المنصة الرقمية "منحة"، لاسيما الذين لا يتوفرون على تأهيل، بناءً على القوائم المرسلة إلى مدير التكوين والتعليم المهنيين بالولاية من طرف الفرع الولائي للتشغيل عن طريق مدير التشغيل بالولاية قبل تاريخ 5 من كل شهر.

وينص المرسوم على أنه في حال تغيّب الشاب البطال 7 أيام عن التموين يتم إلغاء الاستفادة من منحة البطالة
ودعت الوزارتين الشباب المعنيين إلى التقرب من مكاتب الاستقبال والتوجيه على مستوى المؤسسات التكوينية في أجل أقصاه 72 سنة من يوم التبليغ. وفي حالة عدم الإلتحاق، يتم تبليغه مرة ثانية، وبعد مرور 48 ساعة دون أي رد يلغى حق الإستفادة من منحة البطالة.

وجاء في المنشور الوزاري المشترك، أن مدة 3 أيام تعتبر غياب عن التكوين ويفضي إلى تعليق حق الاستفادة من منحة البطالة للشهر ذاته.

كما يترتت كذلك عن الغياب المبرر، لمدة 10 أيام خلال فترة التكوين، تعليق حق الاستفادة من منحة البطالة، مؤقتا، إلى حين إعادة برمجة المعنيين بهذا التكوين في دورة تكوينية أخرى.


جميلة بلقاسم

تاريخ Sep 22, 2022