الحراك الإخباري - حكار يتفقد واحد من أهم المشاريع الإستراتيجية لسوناطراك
إعلان
إعلان

حكار يتفقد واحد من أهم المشاريع الإستراتيجية لسوناطراك

منذ سنة|سوناطراك


أجرى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، السيد توفيق حكار زيارة عمل وتفقد إلى المنطقة الصناعية لسكيكدة مرفوقا بوفد من الإطارات المسيرة قصد الوقوف على سير وحدات الإنتاج بالمنطقة الصناعية ومعاينة مدى تقدم أشغال مشروع توسعة الميناء البترولي الجديد.
برنامج الزيارة استهله الرئيس المدير العام بالاستماع إلى عرض تقني بموقع مشروع توسعة الميناء البترولي الجديد الذي بلغت نسبة الإنجاز به 90٪؜ وهو من المشاريع الاستراتيجية التي تعول عليها سوناطراك من أجل رفع صادرتها من المحروقات إلى الخارج.
المشروع له أبعاد اقتصادية مهمة للجزائر، إذ سيسمح برفع قدرات الشحن والتفريغ للمحروقات وكذا تدعيم قدرات تسويق الغاز الطبيعي المسال نحو الخارج.
حركة السفن الكبيرة الحجم المخصصة للتصدير ستعرف بدورها انتعاشا كبيرا بالنظر لقدرات الشحن التي سيوفرها الميناء الجديد لسفن نقل الغاز بقدرة 220.000 متر مكعب وناقلات النفط التي تتراوح سعتها من 50.000 إلى 250.000 طن.
وخلال هذه الزيارة توجه الرئيس المدير العام والوفد المرافق له إلى مركب تكرير النفط لسكيكدة "RA1K"، حيث تفقد منطقة معالجة النفايات النفطية و استمع إلى شروحات حول الكيفيات التطبيقية لمعالجة هذه النفايات.
الفرصة قادته أيضا لمعاينة خزانات مادة الفيول بمركب تكرير النفط لسكيكدة "RA1K" التي خضعت إلى عمليات إعادة التهيئة من أجل مواءمتها لشروط قواعد السلامة.
الزيارة كانت فرصة للرئيس المدير العام للوقوف على مشروع ألكيل بنزين الخطي "LAB "، أين قدم الفريق المكلف بإنجاز هذا المشروع شروحات حول نسبة تقدم المشروع في مرحلته المتعلقة بانتقاء شركة الإنجاز، حيث نوه الرئيس المدير العام بأهمية هذا المشروع الذي يأتي ضمن مخطط تطوير نشاط البتروكيماويات بسوناطراك، وبهذا الخصوص أسدى السيد توفيق حكار توجيهات من أجل احترام الآجال المسطرة لإنجاز هذا المشروع وفقا للمعايير والمواصفات الدولية المعترف بها.
يعتبر مشروع توسعة الميناء البترولي الجديد من المشاريع المحورية التي ستلعب دورا إيجابيا في تطوير الملامح الاقتصادية لسوناطراك على المستوى الدولي، باعتبار ميناء سكيكدة البوابة الشرقية لتصدير المحروقات.

تاريخ Mar 16, 2023