الحراك الإخباري - وزير الطاقة والمناجم يستقبل المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي، المكلف ب "خطة ماتي"
إعلان
إعلان

وزير الطاقة والمناجم يستقبل المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي، المكلف ب "خطة ماتي"

منذ اسبوعين|الأخبار


استقبل وزير الطاقة والمناجم، السيد محمد عرقاب، اليوم الثلاثاء 30 أفريل 2024، بمقر دائرته الوزارية، المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء الإيطالي، المكلف ب "خطة ماتي" plan MATTEI » « ، السيد فابريزيو ساجيو Mr Fabrizio Saggio، والذي يقوم بزيارة رسمية الى الجزائر، وهذا بحضور سعادة سفير إيطاليا لدى الجزائر وإطارات من الوزارة.

استعرض الطرفان، خلال هذا اللقاء، حالة علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الموصوفة بالممتازة في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها. 

قدم السيد ساجيو، بهذه المناسبة، عرض حول "خطة ماتي"، والتي تستمد تسميتها من إنريكو ماتي، مؤسس الشركة الطاقوية الإيطالية «إيني»، والتي تهدف الى تعزيز علاقات التعاون مع الدول الإفريقية، من خلال مساعدتها على تطوير مواردها الطبيعية، سيما في مجالات الطاقة والبنى التحتية، وكذا تنويع سلاسل الإمداد، لضمان أمن الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية والمستدامة في العديد من المجالات الأخرى مثل الزراعة، والصحة والمياه، والتكوين والبحث والتطوير وغيرها. كما أبدى السيد ساجيو عن رغبة إيطاليا، بالتعاون مع الدولة الجزائرية، في ترقية مجال التكوين والتدريب إقليميا في العديد من المجالات على غرار الطاقة.

كما ناقش الطرفان فرص الأعمال والاستثمار وسبل ووسائل تبادل التجارب والخبرات بين شركات البلدين، خاصة فيما يتعلق بالمحروقات، بتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، والتقليل من البصمة الكربونية ونقل المعرفة والتكنولوجيا.

قدم وزير الطاقة والمناجم، بدوره، لمحة عامة حول مختلف برامج القطاع لتطوير الطاقات الجديدة والمتجددة، وتطوير انتاج الغاز الطبيعي والكهرباء، مُرحبا بالتقدم المحرز في عملية الشراكة بين البلدين. كما ثمن جهود إيطاليا لتعزيز وتكثيف التعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة مع الدول الأفريقية، والتي تهدف إلى تحفيز الاستثمارات وتحسين البنى التحتية، من خلال خطة ماتي، خاصة في المجال الطاقوي والذي يعتبر قاطرة النمو الاجتماعي والاقتصادي ولاسيما بإفريقيا.

تاريخ Apr 30, 2024