الحراك الإخباري - تعلن سوناطراك وشريكها إيني الإيطالية عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافيHDLE-1
إعلان
إعلان

تعلن سوناطراك وشريكها إيني الإيطالية عن نجاحهما في حفر أول بئر استكشافيHDLE-1

منذ سنتين|نفط

وقد كشف بئر الاستكشاف HDLE-1 ، المتواجد على بعد حوالي 15 كيلومترًا من المنشآت الحالية للمعالجة و التابعة لناحية بئر ربع شمال، عن اكتشاف هام من النفط الخام. وخلال مرحلة اختبارات الإنتاج، حققت هذه البئر مقدار 46.4 م 3 / ساعة (ما يعادل 7000 برميل / يوم) من النفط ومقدار 140 ألف متر مكعب / يوم من الغاز المصاحب. كما تشير التقديرات الأولية إلى أن هذا الاكتشاف يحتوي على ما يقرب من 140 مليون برميل من النفط الخام.

تخطط سوناطراك وإيني لحفر بئر ثانية(HDLE-2) خلال شهر أفريل 2022، بغرض تقييم حجم الاكتشاف الذي يمتد الى الرقعة المجاورة سيف فاطمة 2 (التي تجري اشغال الاستكشاف بها من قبل سوناطراك وإيني كذلك).

تعمل سوناطراك وإيني بتعاون وثيق على تسريع وتيرة مرحلة الإنتاج لهذا الاكتشاف الجديد من خلال عملية "المسار السريع". فمن المقرر بدء الإنتاج خلال الثلاثي الثالث من سنة 2022. 

تعتبر HDLE-1 كأول بئر تدخل ضمن حملة استكشاف تشتمل حفر خمسة (05) آبار في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

تأتي نتائج هذه البئر لتؤكد على الإمكانيات النفطية التي يتوفر عليها محيط زملة العربي والتي ستسمح لسوناطراك وإيني بمواصلة استراتيجية استكشاف "الحقول القريبة" (near field) بنجاح لضمان تثمين سريع لهذه الموارد الجديدة.

يقع محيط زملة العربي في منطقة حوض بركين، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب شرق حاسي مسعود. وهو موضوع عقد بحث واستغلال تمتلك فيه سوناطراك 51% من الحصص بينما تمتلك إيني النسبة المتبقية والبالغة 49%.

تاريخ Mar 20, 2022