الحراك الإخباري - سبعة أئمة مفتين بجامع الجزائر
إعلان
إعلان

سبعة أئمة مفتين بجامع الجزائر

منذ سنة|دين



كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي اليوم السبت ببومرداس، أن جامع الجزائر سيكون له سبعة أئمة مفتين وأن كل ولاية سيكون لها إمام مفت واحد.

وقال الوزير في تصريح صحفي على هامش زيارة تفقد ومعاينة للقطاع عبر الولاية، أن عملية تحضير التأسيس للأطر و الآليات لمنصب الإمام المفتي الذي يخول له دور حماية  المرجعية الدينية والمحافظة عليها، "متواصلة".
وأشار الى تنصيب لجنة تأهيل وانتقاء الأئمة والعلماء الذي سيختارون الائمة المفتين بجامع الجزائر الذي سيضم لوحده سبعة مفتين بالإضافة إلى تعيين مفت واحد بكل ولاية من ولايات الوطن.
وتضم اللجنة أئمة و علماء ومشايخ و أساتذة وأعضاء اللجنة الوزارية للفتوى، بالنظر إلى "العدد الكبير من الكفاءات الوطنية المرشحة وذات القدرة على الإشراف على منصب الإمام المفتي"، حسب بلمهدي.
وأضاف بأن اللجنة "ستختار وتنتقي الأئمة المفتين في جلسات علمية، وفق معايير ومقاييس محددة التي توحد الفتوى ضمن الأطر المرجعية التي تحمي الوطن من كل إنزلاقات فكرية و ثقافية" وغيرها.
وفي إطار التحضير لعملية تنصيب الأئمة المفتين بجامع الجزائر، قال الوزير أن خلال زيارة عمل قام بها مؤخرا إلى جمهورية مصر، عقد جلسة مع مفتي مصر من أجل ربط جسور تعاون لتكوين الأئمة المفتين الجزائريين في مؤسسات الإفتاء بمصر خاصة، مسجلا أن للبلدين "نفس المرجعية الدينية المالكية".
واعتبر بلمهدي المساجد، "بمثابة مركز للحياة والإعمار" ولها دور"وطني باعتبارها مؤسسة تعمل على ترقية وتربية وتعليم وتماسك المجتمع ككل".
للإشارة، أشرف الوزير خلال هذه الزيارة على افتتاح الندوة الجهوية الأولى للمفتشين بالقطاع لولايات الوسط والجنوب بحضور مفتشين وأئمة وشيوخ زوايا ومؤطري المساجد و التعليم القرأني من 22 ولاية.
وسجل أن هذه الندوة المنعقدة ببومرداس, تعد سابقة أولى من نوعها وطنيا وستتبعها ندوات أخرى لاحقا في إطار التكوين والتطوير لهذا الجهاز التفتيشي، "من أجل الإرتقاء بالخطاب والإرشاد الديني في المساجد حتى يكون متوافقا مع المرجعية الدينية للوطن".
كما أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لانطلاق مشروع مدرسة قرآنية نموذجية و المرافق الملحقة بمسجد عبد الرحمن بن خلدون بمدينة بومرداس الذي تم ترقيته وتحويله بالمناسبة إلى مسجد قطب، سيتم لاحقا تدعيمه بعديد المرافق.
وبنفس بلدية بومرداس، أشرف الوزير على تدشين مسجد عقبة إبن نافع ومدرسة قرآنية تتسع ل 200 طفل بمدينة أولاد عيسى شرق الولاية .

واج

تاريخ May 14, 2022