الحراك الإخباري - تتويج 12 مشروعا مبتكر في مجال التكنولوجيا الغذائية
إعلان
إعلان

تتويج 12 مشروعا مبتكر في مجال التكنولوجيا الغذائية

منذ 4 أشهر|تكنولوجيا



تم تتويج 12 مشروعا مساء أمس الخميس بالجزائر العاصمة خلال نهائي الطبعة الرابعة من برنامج " تحدي المؤسسات الناشئة في مجال التكنولوجيا الغذائية" المخصص للابتكار في مجالات الزراعة و الزراعة الغذائية و تربية المائيات .

وعادت الجائزة الاولى للمؤسسة الناشئة في فئة ابتكارات الزراعات الغذائية  للمؤسسة الناشئة "Pacicoffee" التي اقترحت تغليفا صالحا للأكل وقابلا للتحلل مخصص لتغليف المشروبات الساخنة التي تعتمد على القهوة متبوع بتطبيق "ساوم " (Sawem) الذي يسمح بمسح رموز المنتوجات المطروحة في المساحات الكبرى بهدف تقديم اسم وسعر كل منتوج و تشكيل سلة الكترونية خاصة بالمشتريات بالمبلغ الاجمالي الواجب دفعه فيما عادت الجائزة الثالثة لمنصة "Repast " المتخصصة في توزيع وجبات منزلية من تحضير النساء الماكثات في البيوت للزبائن عبر كامل التراب الوطني.

وفي فئة ابتكارات تربية المائيات "Aquatech" فازت المؤسسة الناشئة "Aquaclean" بالجائزة الأولى لإطلاقها مشروع تربية المائيات المستدامة لإنتاج سمك البلطي تليها المؤسسة الناشئة "Smart Aquatech" المتخصصة في تصميم وتصنيع أعلاف الأسماك المكيفة مع حاجيات مزارع تربية المائيات الجزائرية و تستجيب لمبادئ الاقتصاد الدائري و المؤسسة الناشئة " Atralife" لمشروعها "الحيوي" لإنتاج سبيرولينا بجودة أفضل وأسعار تنافسية.

أما في فئة الابتكارات الزراعية فازت بالجائزة الأولى مؤسسة " Sodea Hasnaoui" عن مشروع خلية النحل الطنانة المتمثل في استبدال التلقيح الكيميائي في البيوت البلاستيكية بأخرى طبيعية تزيد بشكل كبير من مردودية وجودة النباتات متبوعة بالمؤسسة الناشئة "Microflora" التي اقترحت مجموعة من المنتجات الفعالة القائمة على المكونات الطبيعية النشطة بينما فازت المؤسسة الناشئة "Iphyto" بالجائزة الثالثة عن مشروعها "phytotron" وهو نظام مخصص للزراعة في المختبر.
وبخصوص تحدي " ابتكار المشروبات" المخصص للابتكارات في مجال المشروبات ومكوناتها فقد فازت المؤسسة الناشئة "Drink with Perpose" بالجائزة الأولى حيث اقترحت مشروبا منعشا مصنوعات بجذور عرق السوس تليها مؤسسة " Kowa Drink " عنها مشروبها البروتيني و أخيرا مؤسسة "Nutrify " التي أنتجت مشروبا مغذيا بسكر التمر و الفواكه الطازجة والفيتامينات.

وقد اشرفت على هذه المسابقة التي نظمت تحت شعار " الابتكار في خدمة الأمن الغذائي" كل من وزارة الصناعة  و الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة و المؤسسات الناشئة و وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و وزارة الصيد البحري و الموارد الصيدية .

وجرى الحفل الختامي لهذه المسابقة الذي نظمته الحاضنة "لينكوباتور"بحضور الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة ياسين المهدي وليد و مسؤولين من القطاعات المعنية.
وحسب المنظمين فقد شاركت حوالي 120 مؤسسة ناشئة في هذه الطبعة الرابعة.

تاريخ May 13, 2022