العملية الوطنية الخامسة لإتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية
أخبار
2026-06-26

أشرف وزير الدولة، وزير المحروقات، محمد عرقاب، الجمعة بالعاصمة الروسية موسكو، على افتتاح أشغال الدورة الثالثة عشرة للجنة الحكومية المشتركة الجزائرية–الروسية للتعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني، مناصفة مع نائب رئيس حكومة روسيا الاتحادية، السيد ديميتري باتروشيف.
وأكد الطرفان، خلال اللقاء، أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر وروسيا وتوسيع مجالات التعاون الثنائي، لاسيما في قطاعات الطاقة والمناجم والصناعة والفلاحة والبحث العلمي والتعليم والصحة والنقل.
وأشار محمد عرقاب إلى أن العلاقات الجزائرية–الروسية تشهد ديناميكية متجددة، مستندة إلى تاريخ طويل من الصداقة والتعاون، مؤكدا أن قطاعي المحروقات والطاقة يمثلان من أبرز مجالات الشراكة الواعدة بين البلدين.
كما أبرز فرص الاستثمار التي توفرها الجزائر، خاصة في قطاع المناجم ومشاريع استغلال وتحويل الحديد والفوسفات والزنك والمعادن الاستراتيجية، داعيا المؤسسات الروسية إلى تعزيز حضورها والمساهمة في نقل التكنولوجيا والخبرات.
وتطرق الوزير كذلك إلى جولة العطاءات الدولية "Algeria Bid Round 2026" الخاصة بقطاع المحروقات، مؤكدا تطلع الجزائر إلى مشاركة الشركات الروسية في المشاريع الطاقوية المستقبلية، إضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر والاستخدامات السلمية للطاقة النووية.
من جهته، أكد نائب رئيس الحكومة الروسية ديميتري باتروشيف استعداد الشركات الروسية لتطوير التعاون مع الجزائر، خاصة في مجالات استكشاف وإنتاج ومعالجة الغاز، مشيدا بالتعاون القائم بين شركة "غازبروم" الروسية ومجمع سوناطراك.
واختتمت أشغال الدورة بالتوقيع على محضر الدورة، الذي يشكل خارطة طريق لتعزيز التعاون بين البلدين وتجسيد مشاريع مشتركة، على أن تحتضن الجزائر الدورة الرابعة عشرة للجنة الحكومية المشتركة.
أخبار
2026-06-26
أخبار
2026-06-26
أخبار
2026-06-26
أخبار
2026-06-26
أخبار
2026-06-26
أخبار
2026-06-26