الحراك الإخباري - سوناطراك: انطلاق مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد بحقل حاسي مسعود
إعلان
إعلان

سوناطراك: انطلاق مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد بحقل حاسي مسعود

منذ 10 أشهر|سوناطراك


شرع اليوم الرئيس المدير العام لسوناطراك السيد توفيق حكار رفقة وفد من الإطارات المسيرة للمجمع، في زيارة عمل وتفقد تستغرق يومين إلى ناحيتي حاسي مسعود بولاية ورقلة وحاسي باحمو بولاية تيميمون.


وحاء في بيان لسوناطراك أن المحطة الأولى، استهلها الرئيس المدير العام من حقل حاسي مسعود، أين أشرف على انطلاق أشغال مشروع المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الكثافة و عالي الدقة بحقل حاسي مسعود ،الذي أسند إنجازه للمؤسسة الوطنية للجيوفيزياء الفرع التابع لسوناطراك ، ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز الدراسات المكمنية و نماذج الانتاج بالاستغلال الامثل للتكنولوجيات الرقمية الحديثة و هذا من اجل الرفع من احتياطات البلاد من المحروقات و من مستوى الإنتاج، وكذا الحفاظ على مكانة سوناطراك كمورد وفاعل هام في الأسواق الطاقوية الدولية.

تعتمد المؤسسة الوطنية للجيوفيزياء في انجاز هذا المشروع على تقنيات تكنولوجية رقمية عالية، تتمثل في استخدام نطاق ترددي واسع من 1.5 الى 96 هرتز لزيادة دقة المسح الزلزالي، بالإضافة إلى استعمال تقنية انعكاس الشكل الموجي الكامل FWI ، للحصول على نموذج سرعة دقيق لكل من الطبقات السطحية وتحت السطحية.

وفاد سوناطراك في البيان أن البيانات الزلزالية التي سيتم الحصول عليها من خلال استخدام هذه التقنيات الجديدة، ستسمح برفع عامل استرجاع الاحتياطيات إلى مستوى يفوق 30 بالمائة.

تعمل سوناطراك من خلال استراتيجيتها المتعلقة بتطوير واستغلال الحقول النفطية والغازية، على تجسيد التزاماتها المتعلقة بالحفاظ على مستوى الإنتاج الطاقوي وتعزيز مكانة الجزائر في الأسواق الدولية والإقليمية

تاريخ Sep 5, 2023