الحراك الإخباري - تنديد، وعد، غضب وخطأ لا يغتفر
إعلان
إعلان

تنديد، وعد، غضب وخطأ لا يغتفر

منذ أسبوع|الأخبار


غابت "غرينفيلد" ولم يغب "الفيتو الأمريكي"، ولأن ضغط "الكوبوي" (راعي البقر) تحت الطاولة أو في الكواليس في مجلس الأمن في "نيويورك" أو من خلال السفارات الأمريكية في ثلاثة عواصم على الأقل فشل في اللحظة الحاسمة كان على "روبرت وود" أن يرفع تلك "اليد الأثمة".

لا يبدو "وود" مختلفا عن "غرينفيلد"، لكن تماسكها الذي تخفيه ببعض البرودة مكشوف لدى الأسمر الذي ترتجف يداه وتعبر أصابعه التي ترتعش عن الحرج. مرة أخرى الولايات المتحدة الأمريكية أمام المجموعة الدولية. "سقطت ورقة التوت".


تنديد فلسطيني ووعد جزائري بالعودة مجددا

وبعد الفيتو مباشرة نددت السلطة الفلسطينية باستخدام الولايات المتحدة الفيتو في مجلس الأمن واصفة الرفض الأمريكي ب "العدوان الصارخ" الذي يدفع المنطقة إلى "شفا الهاوية".

وقال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور إن هذا الرفض "لن يكسر إرادتنا ولن يوقف إصرارنا. لن نوقف جهودنا. دولة فلسطين حتمية، إنها حقيقية". 

ونددت حركة حماس الفلسطينية باستخدام الولايات المتحدة النقض لمنع صدور قرار يوصي بمنح العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

وقالت الحركة في بيان مقتضب "حماس تدين الفيتو الأمريكي....، وتؤكد للعالم أن شعبنا الفلسطيني سيواصل نضاله حتى يدحر الاحتلال وينتزع حقوقه ويُقيم دولته الفلسطينية المستقلة الكاملة السيادة وعاصمتها القدس".

ومن جانبه، أكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير عمار بن جامع أن بلاده "ستعود أقوى وبدعم من الجمعية العامة من أجل العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة."

وقال بن جامع في كلمة بعد الفيتو الأمريكي على المشروع الجزائري "سنعود أقوى وأكثر صخبا بدعم من شرعية الجمعية العامة والدعم الأوسع من أعضاء الأمم المتحدة، فإن هذه ليست سوى خطوة أخرى في الرحلة نحو العضوية الكاملة لفلسطين".


غضب عربي على الفيتو الأمريكي

وأعربت السعودية في بيان لوزارة خارجيتها على منصة "إكس" عن أسفها لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين بالأمم المتحدة، معتبرة أن ذلك "يسهم في تكريس استمرار الانتهاكات الإسرائيلية لقواعد القانون الدولي دون رادع، ولن يقربنا من السلام المنشود".

وجددت الوزارة مطالبة المملكة "باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته تجاه وقف اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة ودعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ووفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة".

وفي القاهرة، عبرت وزارة الخارجية المصرية، في بيان في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، عن أسفها لعجز مجلس الأمن عن إصدار قرار يمكن الدولة الفلسطينية من الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وشددت في بيانها على موقع فيسبوك على أن القضية الفلسطينية "تمر بمفترق طرق يحتم على الدول تحمل مسؤوليتها التاريخية باتخاذ موقف داعم للحقوق الفلسطينية وخلق أفق سياسي حقيقي لإعادة إطلاق عملية السلام بهدف التسوية النهائية للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وبعد أن عبر الأردن عن أسفه الشديد لفشل مجلس الأمن في تبني مشروع القرار الجزائري أكد أن "المجتمع الدولي يدعم حل الدولتين الذي تقوضه إسرائيل، وهو ما يجعل من الاعتراف بالدولة الفلسطينية واجب على مجلس الأمن لمنع إسرائيل من الاستمرار في حرمان الشعب الفلسطيني من حقه في الحرية والدولة."

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط إنه أمر مؤسف للغاية أن يستخدم الفيتو لإعاقة إرادة دولية واضحة بالموافقة على انضمام فلسطين عضوا كاملا في الأمم المتحدة.

وأضاف في تدوينة على موقع إكس ومع ذلك نعلم أنها ليست سوى خطوة في طريق كفاح سياسي طويل سينتهي حتما بانتصار الإرادة الفلسطينية المدعومة عربيا ودوليا.

وقالت منظمة التعاون الإسلامي في بيان: "نعرب عن أسفنا الشديد لفشل مجلس الأمن في منح فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة بسبب الفيتو الأميركي."


محاولة أمريكية يائسة لا يغفرها التاريخ

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الفيتو الأمريكي على مشروع قرار العضوية الكاملة لفلسطين هو "محاولة يائسة لوقف التدفق الحتمي للتاريخ".

أوضح عقب التصويت أن النتيجة ستحقق الفائدة لإدارتي الولايات المتحدة وإسرائيل على المدى القصير، إلا أن واشنطن ستتقاسم في نهاية المطاف المسؤولية مع إسرائيل التي قتلت آلاف المدنيين الفلسطينيين، وسيتم حذفها من قائمة الدول المحترمة.

وأكد أن التاريخ لن يغفر للولايات المتحدة هذا الموقف، داعياً إياها إلى الاستماع للعقل والنظر في عواقب قراراتها والانضمام على الفور إلى جهود الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار في غزة.

وقالت الصين إنها تشعر بخيبة أمل من قرار الولايات المتحدة برفض طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة.

وقال المندوب الدائم للصين لدى الأمم المتحدة فو تسونغ "إنه يوم حزين. وبسبب الفيتو الأمريكي، تم رفض الطلب الفلسطيني للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وتحطيم حلم الشعب الفلسطيني لعقود بلا رحمة."

وأردف تسونغ "تشعر الصين بخيبة أمل كبيرة من قرار الولايات المتحدة. ولا يمكننا أن نوافق على أن البلدان المعنية لا تؤيد عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، مدعية أن الدولة الفلسطينية لا تملك القدرة على حكم نفسها."

ورفض المندوب الصيني ادعاء بعض الدول بأن عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة لا يمكن تحقيقها إلا من خلال المفاوضات المباشرة مؤكدا أن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة حق وطني للشعب الفلسطيني، وهو حق غير قابل للتصرف ولا يمكن التشكيك فيه أو المتاجرة به.

واستخدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساء الخميس حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة. 

وصوت لصالح القرار 12 عضوا من بين أعضاء المجلس الخمسة عشر، وعارضته الولايات المتحدة فيما امتنعت عن التصويت المملكة المتحدة وسويسرا.

لطفي فراج/ وكالات

تاريخ Apr 19, 2024