الحراك الإخباري - نحو تحويل معهد الموسيقى بتنس إلى معهد جهوي للتكوين الموسيقي
إعلان
إعلان

نحو تحويل معهد الموسيقى بتنس إلى معهد جهوي للتكوين الموسيقي

منذ أسبوع|الأخبار


سيتم تحويل معهد الموسيقى بتنس (الشلف) الذي انتهت به الأشغال و استلم مؤخرا، إلى معهد جهوي للتكوين الموسيقي في مختلف الفروع، حسبما علم من مديرية الثقافة و الفنون.

وصرح مدير القطاع، جمال حسناوي لوكالة الأنباء الجزائرية أن "مصالحه وبالتنسيق مع السلطات الوصية، و بغية الاستغلال الأمثل للإمكانيات الكبيرة التي يتوفر عليها هذا الصرح الثقافي الذي انتهت به الأشغال وتم استلامه مؤخرا، باشرت إجراءات تغيير طبيعته من معهد للموسيقى إلى معهد جهوي للتكوين الموسيقي".

وأضاف ذات المسؤول أن هذا الهيكل الثقافي الذي تبلغ طاقة استيعابه 100 مقعد، وبلغت تكلفة إنجازه حوالي 240 مليون دج، سيساهم في تكوين موسيقيين في مختلف الفروع والآلات الموسيقية، على غرار الموسيقى العربية و الموسيقى الكلاسيكية، الكمانجا، العود، الموندول والقيتار.

وموازاة مع هذه العملية تم اقتراح تغيير معهد الموسيقى "الهاشمي قروابي" المتواجد بمدينة الشلف إلى ملحقة لمدرسة الفنون الجميلة بولاية مستغانم، وهذا في إطار توفير جميع التخصصات و النشاطات الثقافية بالولاية، علما أن هذين الهيكلين سيدخلان حيز الخدمة مع نهاية سنة 2024، استنادا للمتحدث.

وفي سياق متصل، أشار نفس المصدر إلى اقتراح مصالحه على السلطات الوصية تسجيل مشروع المسرح الجهوي، الذي استلمت دراسته سنة 2016 وتقدر طاقة استيعابه ب 800 مقعد، برسم سنة 2025، بالإضافة لمشاريع أخرى تتمثل في مكتبات للمطالعة العمومية في الأوساط الحضرية ونصف الحضرية عبر مختلف بلديات الولاية.

التحرير

تاريخ Apr 26, 2024