الحراك الإخباري - صدور كتاب حول الاحتلال الفرنسي للجنوب الغربي للوطن والمقاومات التي واجهته
إعلان
إعلان

صدور كتاب حول الاحتلال الفرنسي للجنوب الغربي للوطن والمقاومات التي واجهته

منذ أسبوع|الأخبار


أصدر الباحث والأستاذ في التاريخ المعاصر، روشام عيسى من ولاية النعامة، كتاب بعنوان "الاحتلال الفرنسي للجنوب الغربي الجزائري والمقاومات التي واجهته بين سنتي 1845 و 1934".

 ويتضمن الكتاب، الذي جاء في 277 صفحة باللغة العربية, العديد من الفصول شملت "الاحتلال الفرنسي لمنطقة السهوب والقصور" و "توجه الاستعمار الفرنسي لاحتلال أقصى الجنوب الغربي عبر قصور البيض و عين الصفراء وأراضي حميان" و "معارك بطولية وملاحم تاريخية لمقاومات أولاد سيدي الشيخ والشيخ بوعمامة ومحمد ولد علي".

وأشار الكاتب، روشام عيسى إبن مدينة عين الصفراء (النعامة)، وهو باحث مختص في تاريخ المقاومات الشعبية والثورة التحريرية المجيدة، الى أن مؤلفه الجديد يركز على مساهمة منطقة الجنوب الغربي للبلاد في المقاومة والتي أبانت، وكغيرها من مناطق الوطن، عن مقاومة مستميتة ضد المستعمر الفرنسي الذي وجد نفسه في مواجهة مع سكان هذه المناطق المتمسكين بأرضهم والرافضين للاستعمار.

وأكد ذات الكاتب على أهمية تسليط الضوء، من طرف المخابر الجامعية وفرق البحث والمتخصصين، على مختلف جوانب تاريخ ومقاومة وكفاح سكان جنوب البلاد إبان فترة الاستعمار الفرنسي ودورها في إحباط مخططات فرنسا لفصل الجنوب عن شمال الجزائر. 

للتذكير، صدرت لذات الكاتب عدة مؤلفات من قبل منها "مختصر تاريخ المغرب العربي" و "الشيخ محمد ولد علي يحمل لواء المقاومة بجبال القصور والجنوب الوهراني من1881 إلى 1900 " و كتب تاريخية أخرى.

القسم الثقافي

تاريخ Apr 22, 2024