anep-logo-new

الثلاثاء، 23 جوان 2026

  • Logo of instagram
  • Logo of facebook
  • Logo of youtube
  • Logo of tiktok

الوزير الأول يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز

الوزير الأول يستقبل الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز


استقبل الوزير الأول، سيفي غريب، بقصر الحكومة، الأمين العام لمنتدى الدول المصدرة للغاز، السيد فيليب ميشيلبيلا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر رفقة وفد مرافق له، بحضور وزير الدولة وزير المحروقات، السيد محمد عرقاب.

وشكل اللقاء فرصة لبحث سبل تجسيد مخرجات القمة السابعة لرؤساء دول وحكومات الدول المصدرة للغاز، التي احتضنتها الجزائر في مارس 2024، لاسيما ما تعلق بتفعيل معهد البحث في الغاز الذي تحتضنه الجزائر.

وأكد الطرفان، في هذا السياق، على أهمية تمكين المعهد من أداء دوره كمركز دولي للبحث وتطوير القدرات وتبادل الخبرات، بما يسمح له بالمساهمة في دعم جهود الدول الأعضاء لمواجهة التحديات التي تواجه الصناعة الغازية.

كما تناولت المحادثات مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، الذي انطلقت عملية تجسيده ميدانيا، إلى جانب دعم منتدى الدول المصدرة للغاز لهذا المشروع باعتباره مبادرة استراتيجية لتعزيز الأمن الطاقوي الدولي.

وأكد الوزير الأول أن إنجاز هذا المشروع يندرج ضمن الرؤية الاستراتيجية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، الرامية إلى بناء شراكة طاقوية إفريقية قائمة على التكامل والتضامن وتحقيق المصالح المشتركة، بما يتماشى مع أهداف أجندة إفريقيا 2063 ويعزز التعاون جنوب-جنوب والتكامل القاري.

اخبار اخرى